بحث

عندما توحد الله حقاً... تتوب إليه

عندما توحد الله حقاً... تتوب إليه

بسم الله الرحمن الرحيم

      أيها الإخوة الكرام: لعلكم لاحظتم أن مفهومات العقيدة الصحيحة أنه ما ينبغي أن تعتقد، وما ينبغي أن تفعل، وليس علم العقيدة هو ما ينبغي أن تعتقد، علم العقيدة ما ينبغي أن تعتقد، وما ينبغي أن تفعل، فمن لوازم سلامة العقيدة أن تكون تائباً إلى الله عز وجل.   

التوبة هي:  

أولا: التوبة علاج الضعف البشري:  

      التوبة هي علاج الضعف البشري، الإنسان ركب من شهوة وعقل، إن غلبت عليه شهوته فالعلاج هو التوبة، تصوروا أن ديناً ليس فيه توبة ما الذي يحصل؟ بأقل ذنب يفجر الإنسان، ما مادام باب التوبة مغلقاً فلابد من متابعة المعصية، لكن حينما يقول الله عز وجل:  قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً  

      أيها الإخوة الكرام: لكن الله عز وجل يقول:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً  

      أجمل ما في هذه الآية أن التوبة النصوح تنصح بها نفسك، وأعظم نصيحة تقدمها إلى نفسك أن تتوب من الذنوب قبل فوات الأوان،   

ثانيا: التوبةُ صمام الأمان وحبل نجاة:  

      التوبةُ صمام الأمان إذا ضغطت على الإنسان سيئاته، الوعاء البُخاري فيه صمام أمان إذا إزدادَ الضغط ربما انفجر لكنَّ صمامَ الأمان يقي الانفجار  إذا ضغطت عليكَ سيئاتُك فصمام الأمان هوَ التوبة، إذا غَرِقتَ في ذنوبِك فالتوبةُ حبلُ النجاة.. حبلٌ متين..، إذا ضللتَ الطريق التوبةُ تصحيحُ المسار، إذا أُغلِقت عليكَ أبوابُ النجاة التوبةُ باب النجاة، يعني التوبة باب نجاة، وصمام أمان، وتصحيح مسار، وحبل إنقاذ...  

ثالثا: التوبة بابها مفتوح:  

      بابُ التوبةِ مفتوحٌ مالم يُغرغِرِ العبدُ.. مفتوح على مصراعيه..   

       والتائب من الذنبِ كمن لا ذنبَ له،  

       وللهُ أفرح بتوبةِ عبدهِ من الضال الواجد والعقيم الوارد والظمآن الوارد،  

       وإذا رجَعَ العبدُ العاصي إلى الله نادى منادٍ في السماواتِ والأرض أن هنئوا فُلاناً فقد اصطلحَ مع الله .  

       إنَّ اللهَ يُحبُ التوابين    

      وكُل واحد منكم إذا جلسَ مع نفسهِ متأملاً أي ذنبٍ فَعَلَهُ وعاهدَ اللهَ على تركِهِ والإقلاعِ عنهُ يشعر أنَّ الباب مفتوح وقَبِلهُ الله عزّ وجل، إذا قالَ العبدُ: ياربي لقد تُبتُ إليك قالَ عبدي وأنا قد قَبِلت.. وأنا قد قَبِلت .  

رابعا: التوبة سعادة:  

      فواللهِ الذي لا إلهَ إلا هو لا يُمكن أن تتذوقوا شعورَ التائب بالسعادة إلا إذا كُنتم كذلك .. إذا تُبتم توبةً نصوحاً تشعرون براحةً لا توصف، كأنكَ اصطلحتَ معَ الله خالق الكون، كأنكَ في حرزِ حريز، في أمنٍ عظيم، في رحمةٍ غامرة، في توفيقٍ بالغ، في سعادةٍ طافحة، في بِشرٍ لا يُقدّرُ بثمن... لذلك أنا أعجب ماذا تنتظر   

إلى متى وأنتَ في اللذات مشغول     وأنتَ عن كُلِ ما قدّمتَ مسؤولُ..؟..  

      إلى متى..   

       أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ  

خامسا: التوبة سبب الفلاح:  

      أيها الأخوة الأكارم.... ألا تكفينا هذه الآية التي قالَ اللهُ عزّ وجل فيها: وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  

      كأنَّ اللهَ سبحانهُ وتعالى جعلَ التوبةَ أساساً للفلاح، والفلاح مُطلق النجاح، قد نقول فُلان ناجحٌ في عمله، أو قد نقول فُلان ناجحٌ في حياته يعني في حرفتهِ وفي اختيار زوجتهِ وفي تربيةِ أولادهِ وفي علاقاتهِ العامة حتى في صِحتهِ، ما مِنّا واحدٌ إلا ويتوقُ إلى النجاح، إلى مطلق النجاح، إلى مُطلقِ الفلاح، إلى مُطلقِ الفوز، إلى مُطلق التفوّق.... هذه الآية فيها أمرٌ صريحٌ واضحٌ للمؤمنين بأن يتوبوا جميعاً دونَ استثناء    

       وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ   

      ولكنَّ الشيء الذي يُلفت النظر أنَّ هذه الآية وردت في سورة النور، وسورة النور مدنيّة، إذاً: اللهُ سبحانهُ وتعالى يُخاطبُ أصحابَ رسول الله الذينَ خاضوا معركةَ بدرٍ وأُحدٍ والخندق ولهم باعٌ طويلٌ في الجِهاد، ولهم تضحيتهم وهجرتهم ومؤاثرتهم....   

عناصر التوبة:  

أولا: التوبة علم:  

      التوبة في الحقيقة علم وحال وعمل، فيها جانب معرفي، وفيها جانب سلوكي، وفيها جانب نفسي، فأنت مثلاً لا يمكن أن تعالج نفسك من ضغط مرتفع إلا إذا علمت أن معك ضغطًا مرتفعًا، لا يمكن أن تتوب من ذنب لا تعرف أن ذنب، ربما تتوهمه عملاً صالحاً، إذاً تبدأ التوبة من طلب العلم، ما لم تطلب العلم فلن تتوب، لأن الغارق في المعاصي إن سألته: ما هذه المعاصي؟ يقول  أيّ معاص؟ إنسان تاب الله عليه، وكان في حقل لا يتناسب مع الدين التقى بإنسان من أرباب هذا الحقل، قال له: لماذا تبت؟ وماذا فعلت حتى تتوب؟   

      فالتوبة لا تبدأ إلا من معرفة الله، ومعرفة منهج الله، فقبل أن تطلب العلم لا تطمع أن تتوب، لأن الأمور عندك مختلطة، القسم الحرام تظنه حلالا، والفكرة التي تتناقض مع وحي الله تظنها من الدين، هناك قصص كثيرة جداً تشير إلى أن الإنسان إن لم يطلب العلم يتوهم أن أخطاءه أشياء مألوفة، يفعلها كل الناس، وليس فيها معصية، إذاً التوبة علم،   

ثانيا: التوبة حال:  

      علم يتبعه حال، التوبة ندم،   

      لذلك قال عليه الصلاة والسلام:  التوبة الندم  

      والحقيقة أن في هذا الحديث ملمحًا رائعًا، ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أخطر مراحل التوبة، قال شارحو الحديث: الندم يستوجب علماً، ويعقبه عمل.   

      الآن كي أوضح هذه الحقيقة، أنت أمام إنسان في بستان رأى أفعى، ما الذي يحصل؟ أول شيء بحلق بها، فإذا هي أفعى، فاضطرب الحال، فولى هارباً، أو قتلها، وهذا قانون، علاقة الإنسان بالمحيط الخارجي إدراك، انفعال، سلوك، ولا يمكن أن يكون الإدراك من دون انفعال، ولا يمكن أن يكون الانفعال من دون سلوك.  

      تعرف أنك متلبس بمعصية كبيرة، تعرف أن هذه المعصية حجاب بينك وبين الله، تعرف أن هذه المعصية قد تقودك إلى الهلاك، تندم أشد الندم، تتألم، تضطرب، تخاف،   

ثالثا: التوبة عمل:  

      المرحلة الثالثة التي هي أن تعقد العزم على أن تقلع عن هذا الذنب، وألاّ تعود إليه أبداً، وأن تصلح ما مضى، فالعمل فيها:   

  • إقلاع 
  • إصلاح 
  • عزيمة 

      الإقلاع فورًا، والعزيمة مستقبلاً، والإصلاح إذا كان موضوع التوبة متعلقاً بحق من حقوق البشر،   

      والآية التي عدها العلماء أرجى آية في القرآن الكريم: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً   

      أيها الإخوة الكرام: أحياناً تختلط الأوراق، الله عز وجل غفور رحيم، وقد يغيب عن هذا الذي يقول  إن الله غفور رحيم أنه شديد العقاب، وأرجى آية في القرآن الكريم لو تابعتها: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ  

      أرجى آية في القرآن الكريم في نهايتها إن لم تتب فالعذاب آت لا محالة، مرة قال طبيب لمريض كلمة رائعة، قال له: معك مشكلة في القلب، إن تلافيتها فهي صغيرة، وإن أهملتها فهي كبيرة، كلام جميل، والذنب أحياناً إن أردت أن تتوب منه فالقضية سهلة جداً، وإن أهملته فهذا الذنب قد ينقلب إلى عادة، ومن أصعب الأشياء أن يتخلى الإنسان عن عاداته، أنت تبدأ بخاطرة، بفكرة، بهمٍّ، بإرادة، بفعل، بعادة، هذا الذي قاله الله عز وجل: فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ  

      من هنا أدق معنى نحتاجه في هذا الدرس قوله تعالى: ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ  

      لا تجعل مسافة طويلة بين ارتكاب الذنب لا سمح الله وبين التوبة منه، هذه المسافة الطويلة تجعلك تألف الذنب، وهذه المسافة الطويلة تجعلك تظن أنه ليس بذنب، لأنك ألفته.  

      حدثني أخ ذهب إلى بلاد بعيدة في الغرب، قال لي: المعاصي والآثام التي نعرفها في بلادنا أنه معاص وآثام كبيرة جداً هناك هينة جداً على الناس لكثرة ألفتها.  

      في اللغة أداة توكيد، قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً  

      فما من ذنب لا يغفر، ولكن هناك أسباب للمغفرة، القصة المألوفة أن الذي قتل تسعة وتسعين رجلاً، ثم جاء ليتوب، سأل راهباً قليل العلم بحقائق النفس، وبأسماء الله، فقال له: هل لي من توبة؟ فقال ك لا، فكمّل به المئة، أما الثاني فقال له: لك توبة، على أن تغادر هذه الأرض.  

أمور مساعدة على عدم الوقوع أو تكرار الوقوع في الذنب:   

أولا: الحمية الاجتماعية:   

      الآن سأجيب أيها الإخوة الكرام عن أخطر سؤال يطرح، أنا هذا السؤال تواتر كثيراً علي، أنه يُقترف ذنب، ثم يتوب الإنسان منه، ثم يعود، ثم يتوب، ثم يعود، ثم يتوب، يقول لي  إلى متى؟ لأنك ما دمت تعيش في أجواء تدعوك إلى المعصية فلابد من أن تعصي، لأنك تغافلت عن قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ  

      وتغافلت عن قوله تعالى: وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا  

      ابحث عن البيئة التي أنت فيها، أنا أقول لكم دائماً أيها الإخوة: عش مع المترفين تتمنَّ الترف، عش مع الساقطين تشتهِ السقوط، عش مع أهل الشهوات ترَ أن الشهوات شيء ممتع جداً، عش مع طلاب العلم ترَ أن طلاب العلم حققوا نجاحاً كبيراً، قل لي من تصاحب أقل لك من أنت، لذلك موضوع الحمية الاجتماعية الإسلام ركز عليه كثيراً، قال تعالى:  

       يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ   

       وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ  

      أنا لا أرى طالب علم تفوق إلا مع حمية اجتماعية، أما أن يصاحب أي إنسان، فأي إنسان يتكلم كما يشتهي، قد ينطق بالمعصية، قد ينطق بالشهوات، قد يزين لك الشهوات، وهذا الذي يزين لك المعصية يقوم بدور الشيطان تماماً، قال تعالى: فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ  

      يمكن أن نلخص موضوع التوبة أنه قبل كل شيء طلب علم، فما لم تطلب العلم فلا تستطيع أن تتوب.  

      من عشر سنوات تقريباً استوقفني بجريدة يومية خبر، أن سائق سيارة استوقفته امرأة، فلما سألها: إلى أين ذاهبة؟ قالت له: إلى حيث تريد، ففهم، وعدّ هذه غنيمةً كبيرة، وبعد أن قضى ما يتمناه منها أعطته ظرفين، الظرف الأول فيه خمسة آلاف دولار، والظرف الثاني فيه رسالة مكتوب فيها: مرحباً بك في نادي الإيدز، والمبلغ مزور، فأودِع في السجن، السجن والرسالة جعلته في نادي الإيدز.  

      يا أيها الإخوة الكرام: أنا متأكد أن الحلال بيّن والحرام بيّن، ولكن السؤال: لمَ يقع الناس في الحرام؟ لأن صحبتهم سيئة، بيئتهم فاسدة، من حولهم ليسوا على ما ينبغي، لذلك في آخر الزمان قال تعالى: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً  

      العلماء يقولون: من الوسيلة التي أمرنا بها صحبة الصالحين، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ  

      الوسيلة من معانيها صحبة الصالحين،   

      قال الله عز وجل:  إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً  

      هذه البيئة، فإذا كان الإنسان في أرض، أو كان في مجتمع، أو كان في بيئة حالت بينه وبين عبادة الله فينبغي أن يغادر، فإن لم يغادر فأولئك مأواهم جهنم، وساءت مصيرا، إذاً لعل في التوبة خللاً، ولعل أخطر شيء في التوبة أن تكون بين المؤمنين، فمجتمع الإيمان يعينك على الطاعة، بينما مجتمع آخر قد يدعوك إلى الطاعة.  

      شارب خمر ذهب إلى بيت الله الحرام، وتاب توبةً نصوحًا، وعاد إلى بلده، فتابع السهر مع أصدقائه الشاربين، بعد أسبوعين أو ثلاثة قال له أحدهم: اشرب، قال: أنا تبت إلى الله، وحججت بيت الله الحرام، قال له: كم كلفتك الحجة؟ قال له: مئة ألف، قال: هذه مئة ألف، فشرب.  

      الصحبة الفاسدة خطيرة جداً، هناك إنسان آخر عنده مطعم يبيع الخمر، أيضاً حج بيت الله الحرام، وتاب توبة نصوحًا، فلما عاد وجد الغلة إلى العشُر، أصدقاؤه المتفلتون عنّفوه على توبته، فعاد إلى بيع الخمر، وبعد اثني عشر يوماً توفاه الله، توفاه الله وهو يبيع الخمر، فالصحبة الفاسدة تحول بينك وبين التوبة.  

ثانيا: خشية الله:  

      قال تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً  

      كلما وقرت ربك أكثر خفت أن تعصيه أكثر، وكأن هناك علاقة بين الخشية والتوبة ، والله أعلم هناك مداخل للشيطان لا تعد ولا تحصى، الإنسان إذا استمر في الذنب يستمرأ متابعة الذنب، وقعت، غداً تتوب، ومن يدري أنك تصل إلى الغد، معظم الناس يقول لك: أنا الآن شاب، غداً حينما أتقدم في السن أتوب إلى الله، وأحج بيت الله الحرام، وأتوب، كم من إنسان لم يستطع أن يصل إلى ما يسمو إليه؟ الموت يأتي بغتةً، والقلب صندوق العمل، من أخطر المشاعر أو من أخطر الأوهام أن تتوهم أن الوقت طويل، الوقت يمضي سريعاً، أنا حينما كنت أذكر لكم كثيراً رجلا جلست معه ساعة حدثني فيها عن عشرين سنة قادمة، عن خططه، وفي المساء قرأت نعيه على الجدران.  

ثالثا: العلم بأن الله يحب التائبين:  

      حينما تعلم أن الله سبحانه وتعالى يحب التائبين، حينما تعلم أن الله سبحانه وتعالى يريد أن يتوب علينا، حينما تعلم أن الله سبحانه وتعالى أشد فرحًا بتوبة عبده من الضال الواجد، والعقيم الوالد، والظمآن الوارد، لا شك أن التوبة تغدو إحدى أهم وسائل النجاة من عذاب الله عز وجل.  

      سبحانك يا رب، الإنسان إذا تاب من كرم الله عز وجل أنه يلقي في روعه أنه قبل توبته، يشعر براحة كبيرة جداً.  

      والله أيها الإخوة الكرام إن الراحة التي يشعر بها التائبون من الصعب أن توصف، والله كأن جبالاً أزيحت عن صدره، كأن كابوساً تحرر منه، كأن ضيقاً خرج منه إلى فضاء الله عز وجل، فالتائب يكون الله معه، أنا أقول دائماً: الذي يشدك إلى الدين ليس لأن الدين قدم لك تصورًا صحيحًا للكون والحياة والإنسان، الفكر في الدين رائع، والدين يعطيك تصورًا متناسبًا منسجمًا، فكل شيء في الدين له تفسير، أما لو جلست مع أهل الدنيا فيوجد تفوق بجانب، لكن يوجد خلل بجانب آخر، ويوجد أحياناً تناقض فيما يتصورونه، لكن منهج الله عز وجل، والعقيدة التي تستشف من كتاب الله وسنة نبيه تؤكد أن هناك تناسقًا بين مخلوقات الله، أما من دون إيمان بالله ينشأ تناقض، وتتفجر أسئلة ليس لها جواب.  

      الشيء الثاني أن الله سبحانه وتعالى أشد فرحًا بتوبة عبده من الضال الواجد، أحياناً عندك وصل لخمسمئة ألف ليرة، وقال لك المدين: أين الوصل حتى أعطيك المبلغ؟ فإن لم تأت بالوصل فلا شيء لك عندي، حينما تعثر عليه يكون فرحك أشد من الضال الواجد، والعقيم الوالد، والظمآن الوارد.  

      كتوجيه، أنت حينما لا سمح الله ولا قدر تقع في الذنب مرة ثانية تشعر أن التوبة أصعب، لكن ما الذي يسهلها؟ أن تعمل عملاً صالحاً يرمم هذا الذنب، لقوله تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ  

      قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا مُعَاذُ، أَتْبِعْ السَّيِّئَةَ بِالْحَسَنَةِ تَمْحُهَا، وَخَالِقْ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ.  

      فلذلك إذا وقع الإنسان في الذنب مرة ثانية فعليه أن يضيف إلى التوبة الصدقة، فإن كان لا يملك مالاً فعليه أن يضيف إلى التوبة الصيام، لابد من شيء يرمم هذه السقطة الثانية.  

علامات العزمة الصادقة على التوبة:   

      أيها الإخوة الكرام: العزيمة الصادقة، أو العزم على ترك الذنب له علامات، من هذه العلامات:   

أولا: المرء بعد التوبة خيراً مما كان عليه قبلها:  

      أن يكون المرء بعد التوبة خيراً مما كان عليه قبلها، أي أن يجد هناك فرقًا واضحًا جداً بين حاله بعد التوبة وحاله قبل التوبة.  

ثانيا: الخوف:  

      الشيء الثاني أن يبقى الخوف مصاحباً للإنسان، الخوف علامة تعظيم الله عز وجل،   

       وقد قال عليه الصلاة و السلام:   

       أشدكم لله خشية أنا .  

       رأس الحكمة مخافة الله.  

      فالخوف يصاحب التائب، لعل الله قبله، أو لعل في التوبة خللا يدعو إلى عدم قبوله، فهذا القلق قلق مقدس.  

ثالثا: التواضع والانكسار والخشوع بين المؤمنين:  

      أن يظهر أثر هذا العزم بالتواضع بين المؤمنين والانكسار والخشوع.  

      طبعاً أنا حينما أقول: تواضع، انكسار، خشوع، أعني به بين المؤمنين، لأن المؤمنين يقدِّرون هذه المشاعر،   

الذنب بحق أخيك الإنسان لا يغفره الله إلا بعد تؤدي لأخيك حقه أو يسامحك:  

      إذا كان هناك ذنوب تعلق بها حقوق العباد فهذه الذنوب لا تغفر إلا أن تؤدى الحقوق، وأكبر وهمٍ يتوهمه المسلمون أنهم إذا حجوا بيت الله الحرام، أو جاء رمضان، وصاموه وقاموا ليله إيماناً واحتساباً تغفر لهم كل الذنوب، نقول: تغفر لهم كل الذنوب التي كانت بين العبد وربه، أما التي بين العباد فهذه لا تغفر إلا بالأداء أو المسامحة.  

المؤمن يشعر بذنبه:  

       قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ .  

      فهذا الحديث إذا أخذ على ظاهره فهناك مشكلة كبيرة، كأن الحديث يشير إلى أن المؤمن من صفاته أنه يشعر بذنبه، وذنبه كالجبل الجاثم على صدره، وذنب المنافق كالذبابة،  لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا  

      أي إن لم تشعروا بذنوبكم لذهب الله بكم، ففي حالة موت القلب لا يشعر الإنسان بالذنب، وعلامة صحوة الإنسان وحياة القلب أنه يشعر بذنبه،  لَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ فَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ.  

هذا ذنب.. كُلما ارتقت مرتبتُك كانت حسنات المؤمنين سيئات المُقرّبين، كُلما ارتقت مرتبتُكَ عِندَ اللهِ عزّ وجل كُلما دقّت حساسيتُكَ في اكتشاف الذنب.  

من لم يتب فهو ظالم:  

      الشيء المُخيف أنَّ اللهَ سبحانهُ وتعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ  

      الناسُ رجُلان على اختلافِ أنواعِهم ومشارِبِهم وانتماءاتِهم.. الناسُ رجُلان تائبٌ وظالم وليسَ هُناكَ رجلٌ ثالث، تائبُ وظالم   

       وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ   

      قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَاللَّهِ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي الْيَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً   

التوبةُ تسير معَ الإنسان طــَوالَ حياته:  

      التوبةُ ليست قاصرةً على مرحلةٍ من مراحل الإيمان، إنها تسير معَ الإنسان طــَوالَ حياته لأنهُ في كُلِ مرحلةٍ قد يقع في ذنبٍ لم يقع بهِ من قبلُ، كُل مرحلة لها ذنوب، فمن الذنوب أن تنشغلَ بغير الله عنه..  

      أيها الإخوة الكرام: لا شك أن موضوع التوبة عولج بشكل مفصل جداً في مواضع كثيرة، لكن هنا يقتضي درس العقيدة أن نؤكد أن العقيدة الصحيحة ليست فيما ينبغي أن تعتقد، بل يضاف إلى ذلك فيما ينبغي أن تكون، فالذي لا يتوب ففي عقيدته خلل، والذي لا يراقب نفسه في عقيدته خلل.  



المصدر: العقيدة - العقيدة من مفهوم القران والسنة - الدرس ( 27-40) : مستلزمات التوحيد -7- التوبة