8500, Gray Street, Chicago, IL, 55030

سيرة أصحاب النبي

سلمةُ بن قيسٍ الأشجعي فاتح الأهوز

سيدنا عمر من أسباب نجاحه في الخلافة، أنّه كان يختار ولاة الأمصار، وقوَّاد الجيوش من القمم ومقاييس اختياره هوالإخلاص والكفاءة، بالتعبير الحديث، أو الأمانة والقوة، بالتعبير القديم، فوقع اختياره على هذا الصحابي لقيادة جيش المسلمين إلى الأهواز فما هي نتائج الاختيار؟

Read more

عبد الله بن حذافة السهمي السفير

هذا الصحابي الجليل أرسل بمهمةٍ ليلقى كسرى وقيصر في وقتين مختلفين، كِسرى ملك الفرس، وقيصر ملك الروم، الدولتان الأعظم في عصره، وأن تكون له مع كلٍّ منهما قصة، ما تزال ذاكرة الدهر تعيدها، ولسانُ التاريخ يرويها …

Read more

عبد الله بن أم مكتوم الكفيف المبصر

فهذا الذي نزل في شأنه قرآن يُتلى إلى يوم القيامة، نزل به جبريل الأمين على قلب النبي عليه الصلاة والسلام بوحي من عند الله، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حرص على ألاَّ تفوته غزوة مع أنه أعمى، مع أنه ضرير، وحدَّد لنفسه وظيفتها في ساحات القتال فكان يقول: أقيموني بين الصفين، وحمَّلوني اللواء أحمله لكم وأحفظه فأي رجالٍ هم؟

Read more

عبد الرحمن بن عوف الغني الزاهد.

قد يظن الناس واهمين أن الغنى يتناقض مع الإيمان!؟ يمكن أن تكون أغنى أغنياء الأرض، وفي أعلى درجات الإيمان والقبول عند الله عز وجل وهذا هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف كان من أغنى الصحابة، وهوالنموذج كيف يكون الغنى مـــع الإيمان؟

Read more

سراقة بن مالك والوعد المدهش

يمكن أن نستنبط من سيرته، حقائق كثيرة تفيدنا في حياتنا المعاصرة، فالذي ينبغي أن نعلمه من السيرة، أن مواقف الصحابة مواقف مثالية، فإذا عرفنا بواطن مواقفهم، وأسرارها، يمكن أن نكون قد تعلمنا تفاصيل كثيرة عن الدين من خلال سيرتهم.

Read more

سعد بن أبي وقاص الأسد في براثِنِه

كان النبي عليه الصلاة والسلام كلما دخل عليه سعْدُ بن أبي وقاص يُداعِبُهُ، ويقول: هذا خالي، أروني خالاً مِثْل خالي. لنتعرف معاً أكثر على هذا الصحابي الجليل الذي حظي بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Read more

زيد بن ثابت حَبرُ هذه الأمة.

سيدنا زيد ما أتيح له أن يجاهد مع النبي، كان صغيراً، كان طوله بطول السيف، رده النبي بلطف، طلب العلم، حفظ القرآن، تلاه أمام النبي، النبي كلفه أن يحذق العبرية، حذقها، كلفه أن يكتب الوحي كتبه، تعلم الفرائض صار حبر هذه الأمة، صار مرجعَ الأمة في القرآن الكريم، الصادق لا يعدم حيلة، الصادق إذا سُدَّ بابٌ فَتَحَ أبوابًا، فللجهاد في الإسلام أشكال هناك جهاد النفس والهوى، هناك جهاد التعلم والتعليم…

Read more